لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Gwgt0n1m5651305796
لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Gwgt0n1m5651305796
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سندس الوفية
...:: ادارة المنتدى ::...
...:: ادارة  المنتدى ::...
سندس الوفية


عدد المساهمات : 3886
العمر : 40
الجنس : انثى
الابراج : العذراء
تاريخ الميلاد : 07/09/1983
الموقع : الجزااااااااااااااااااااائز الحبيبة
المهنة : لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Unknow10
mms : لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Cc57e67735
السٌّمعَة : 93
نقاط : 7669

لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Empty
مُساهمةموضوع: لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل   لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Emptyالإثنين 14 ديسمبر - 6:57

عنترة
بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي (؟-22 ق.هـ/؟-601 م) هو أحد
أشهر شعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، اشتهر بشعر الفروسية، وله معلقة
مشهورة. وهو أشهر فرسان العرب واشعرهم وشاعر المعلقات والمعروف بشعره
الجميل وغزله العفيف بعبلة.



اسمه

و اشتقاق اسم عنترة من ضرب من الذباب يقال
له العنتر و إن كانت النون فيه زائدة فهو من العَتْرِ و العَتْرُ الذبح و
العنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد و الشجاعة في الحرب . و إن كان
الأقدمون بأيهما كان يدعى : بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً في كونه
اسماً له أو لقباً . ولقد ذكرتك والرماح نوهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
فـوددت تقبيل السيوف لانها لمعت كبارق ثغرك المتبسم(أضيف من قبل نجمة
الزهراء)::المعلقات هي قصائد جاهلية كان يعلقها العرب قديما على جدار
الكعبة تقديرا منهم لها ولمكانتها ويقال أنها سبع ويقال أنها عشر. لو لم
يكن في العرب غير عنترة لكفاهم ذلك فخرا وكيف لا وهو الفارس الذي لايشق له
غبار الذي نال حريته بسيفه


حياته

كان عنترة يلقب بالفلحاء ـ لفلح ـ أي شق
في صرمه السفلى و كان يكنى بأبي المعايش و أبي أوفى و أبي المغلس لجرأته
في الغلس أو لسواده الذي هو كالغلس ، و قد ورث ذاك السواد من أمه زبيبة ،
إذ كانت أمه حبشية و بسبب هذا السواد عدة القدماء من أغربة العرب .

و شاءت الفروسية و الشعر والخلق السمح أن
تجتمع في عنترة ، فإذا بالهجين ماجد كريم ، و إذا بالعبد سيد حر . و مما
يروى أن بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بني عبس فأصابوا منهم ، فتبعهم
العبسيون فلحقوهم فقاتلوهم عما معهم و عنترة فيهم فقال له أبوه : كر يا
عنترة ، فقال عنترة : العبد لا يحسن الكر إنما يحسن الحلاب و الصر ، فقال
كر و أنت حر ، فكر و أبلى بلاء حسناً يومئذ فادعاه أبوه بعد ذلك و ألحق به
نسبه ، و قد بلغ الأمر بهذا الفارس الذي نال حريته بشجاعته أنه دوخ أعداء
عبس في حرب داحس و الغبراء الأمر الذي دعا الأصمعي إلى القول بأن عنترة قد
أخذ الحرب كلها في شعره و بأنه من أشعر الفرسان .

أما النهاية التي لقيها الشاعر فالقول
فيها مختلف فئة تقول بأنه مات بسهم مرهرط من رجل اعماه اسمه الليث الرهيص
اثناء إغارة قبيلة عبس على قبيلة طيئ وإنهزام العبسيين وهذاالرجل انتقم من
عنترة بسبب العما الذي سببه له عنترة في حروب داحس والغبراء ويقال ان
الليث الرهيص كان أحد الفرسان الاقوياء بذاك العصر . ،ويروى ان عنترة بعد
هزيمة قومه واصابته بالسهم المسموم ظل يسير على قومه يلاحظ المؤرخ فيليب
حتي «تاريخ العرب» - في حرب البسوس، وهي أقدم الحروب وأشهرها، وقد شبه
المؤرخ عنترة - شاعرًا ومحاربًا - بأخيل، كرمز لعصر البطولة العربية.

أخلاق الفرسان اشتهر عنترة بقصة حبه لابنة
عمه عبلة، بنت مالك، وكانت من أجمل نساء قومها في نضارة الصبا وشرف
الأرومة، بينما كان عنترة بن عمرو بن شداد العبسي ابن جارية فلحاء، أسود
البشرة، وقد ولد في الربع الأول من القرن السادس الميلادي، وذاق في صباه
ذل العبودية، والحرمان وشظف العيش والمهانة، لأن أبيه لم يستلحقه بنسبه،
فتاقت روحه إلى الحرية والانعتاق. غير أن ابن الفلحاء، عرف كيف يكون من
صناديد الحرب والهيجاء، يذود عن الأرض، ويحمي العرض، ويعف عن المغنم:
ينبئك من شهد الوقيعة أنني **أغشى الوغى وأعف عند المغنم وعنترة (كمثال
لأخلاقية الحرب والنبل والشهامة والحميّة)، استحق تنويه النبي محمد - صلى
الله عليه وسلم - عندما تُلي أمامه قول عنترة: ولقد أبيت على الطوى وأظلّه
حتى أنال به كريم المأكلِ فقال الرسول: «ما وصف لي أعرابي قط فأحببت أن
أراه إلا عنترة». ويقول صاحب الأغاني: «قال عمر بن الخطاب للحطيئة: كيف
كنتم في حربكم؟ قال: كنا ألف فارس حازم. قال: كيف يكون ذلك؟ قال: كان قيس
بن زهير فينا، وكان حازمًا فكنا لا نعصيه. وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل
إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا الربيع بن زياد وكان ذا رأي فكنا
نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروة بن الورد فكنا نأتم بشعره... إلخ».
ولعل في هذا المثل السالف آية وعلامة على «فن الحرب» الذي كان يعتمد في
العصور القديمة على الرأي والاستراتيجية والقيادة الحكيمة، والشعر
(التعبئة) والقوة القائمة على العنف والغلبة. وقد قيل لعنترة: أأنت أشجع
العرب وأشدها؟ فقال: لا. فقيل. فبماذا شاع لك هذا في الناس؟ قال: كنت أقدم
إذا رأيت الإقدام عزمًا، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزمًا، ولا أدخل إلا
موضعًا أرى لي منه مخرجًا، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة
الهائلة التي يطير لها قلب الشجاع فأثني عليه فأقتله. وهذه الآراء تؤكد
اقتران الحيلة والحنكة في فن الحرب عند عنترة وأقرانه في عصر السيف والرمح
والفروسية. لا مراء في أن عنترة كان أشهر فرسان العرب في الجاهلية،
وأبعدهم صيتًا، وأسيرهم ذكرًا وشيمة، وعزة نفس، ووفاء للعهد، وإنجازًا
للوعد وهي الأخلاقية المثلى في قديم الزمان وحديثه.

ابن الأَمَة بالرغم من هذا، فقد خرج عنترة
في كنف أب من أشراف القوم وأعلاهم نسبًا، ولكن محنته جاءته من ناحية أمه
«الأَمَة» ولم يكن ابن الأمة يلحقه بنسب أبيه إلا إذا برز وأظهر جدارته
واستحقاقه للحرية والعتق، والشرف الرفيع، وهذا ما حصل في حال عنترة الذي
اشترى حريته بسيفه وترسه ويراعه (لسانه) الشعري، وأثبت أن الإنسان صانع
نفسه، وصاحب مصيره، بغض النظر عن أصله وفصله، وجنسه، ولونه وشكله. يقول
عنترة: لا تسقني ماءَ الحياة بذلةٍ بل فاسقني بالعز كأس الحنظَلِ ماءُ
الحياة بذلةٍ كجهنم وجهنم بالعزِّ أطيب منزل

وقد كانت عبلة وظلت الأثيرة في حياته وحتى
مماته. وقد انتهت حياة البطل عنترة بعد أن بلغ من العمر عتيًا، ويشبه
مماته ميتة أخيل، كفارس يقاتل في التسعين من عمره، في كبره، ومات مقتولاً
إثر رمية سهم، وكان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص من قبيلة طيء. وكان
لامارتين الشاعر الفرنسي معجبًا بميتة عنترة الذي ما إن أصيب بالسهم
المسموم وأحسّ أنه ميت لا محالة، حتى اتخذ خطة المناضل - حتى بعد مماته -
فظل ممتطيًا صهوة جواده، مرتكزًا على رمحه السمهري، وأمر الجيش بأن يتراجع
القهقرى وينجو من بأس الأعداء، وظل في وقفته تلك حاميًا ظهر الجيش والعدو
يبصر الجيش الهارب، ولكنه لا يستطيع اللحاق به لاستبسال قائده البطل في
الذود عنه ووقوفه دونه، حتى نجا الجيش وأسلم عنترة الروح، باقيًا في
مكانه، متكئًا على الرمح فوق جواده الأبجر.


ومن قصائد عنترة العذبه :::

لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ.......... ولا ينالُ العلى من طبعهُ الغضبُ
ومن يكنْ عبد قومٍ لا يخالفهمْ ..... .......إذا جفوهُ ويسترضى إذا عتبـــوا
قدْ كُنْتُ فِيما مَضَى أَرْعَى جِمَالَهُمُ ..........واليَوْمَ أَحْمي حِمَاهُمْ كلَّما نُكِبُوا
لله دَرُّ بَني عَبْسٍ لَقَدْ نَسَلُوا............ ....منَ الأكارمِ ما قد تنسلُ الـعربُ
لئنْ يعيبوا سوادي فهوَ لي نسبٌ........... يَوْمَ النِّزَالِ إذا مَا فَاتَني النَسبُ
إن كنت تعلمُ يا نعمانُ أن يدي ...........قصيرةٌ عنك فالأيام تنقـــــلب
أليوم تعلم , يانعمان , اي فتىً..............يلقى أخاك ألذي غرّه ألعصبُ
إن الأفاعي وإن لانت ملامسها ..............عند التقلب في أنيابها الــعطبُ
فَتًى يَخُوضُ غِمَارَ الحرْبِ مُبْتَسِماً.......... . وَيَنْثَنِي وَسِنَانُ الـرُّمْحِ مُخْتَضِـــبُ
إنْ سلَّ صارمهُ سالتَ مضاربهُ.............. وأَشْرَقَ الجَوُّ وانْشَقَّتْ لَهُ الحُجُــــبُ
والخَيْلُ تَشْهَدُ لي أَنِّي أُكَفْكِفُهَا............. والطّعن مثلُ شرارِ النَّـار يلتهبُ
إذا التقيتُ الأعادي يومَ معركة.........ٍ تَركْتُ جَمْعَهُمُ المَغْرُور يُنْتَـــــهَبُ
لي النفوسُ وللطّيرِاللحومُ ولل ....... .....ـوحْشِ العِظَامُ وَلِلخَيَّالَة ِ السَّـلَبُ
لا أبعدَ الله عن عيني غطارفة.............. إنْساً إذَا نَزَلُوا جِنَّا إذَا رَكِبُوا
أسودُ غابٍ ولكنْ لا نيوبَ لهم.............. إلاَّ الأَسِنَّة ُ والهِنْدِيَّة ُ الــــقُضْبُ
تعدو بهمْ أعوجيِّاتٌ مضَّمرة............... ٌ مِثْلُ السَّرَاحِينِ في أعناقها القَـببُ
ما زلْتُ ألقى صُدُورَ الخَيْلِ منْدَفِقاً......... بالطَّعن حتى يضجَّ السَّرجُ والــلَّببُ
فا لعميْ لو كانَ في أجفانهمْ نظروا...... . والخُرْسُ لوْ كَانَ في أَفْوَاهِهمْ خَطَبُـوا
والنَّقْعُ يَوْمَ طِرَادِ الخَيْل يشْهَدُ لي....والضَّرْبُ والطَّعْنُ والأَقْلامُ والكُتُــبُ
قي موت عنترة ثلاث روايات أشهرها صاحب الأغاني قال إنه أي عنترة أغار على بني نبهان فأطرد لهم طريدة و هو شيخ كبير و جعل يرتجز:
حظ بني نبهان الأخبث....كأنما آثارهما
بالحثحث. و كان وزر بن جابر النبهاني الملقب بالأسد الرهيص في فتوة فرماه
و قال: خذها و أنا ابن سلمى فقطع ظهره فتحامل بالرمية حتى أتى أهله و هو
مجروح فقال أبياتا مطلعها: وإن ابن سلمى فأعلموا عنده دمي و هيهات لا يرجى
ابن سلمى و لا دمي.

يريد أن قومه لن يتمكنوا من الأخذ بثأره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ツ السـ۶ـ بنت ـوديـﮧღ彡
مشرفة
ツ السـ۶ـ بنت ـوديـﮧღ彡


عدد المساهمات : 617
العمر : 31
الجنس : انثى
الابراج : العذراء
تاريخ الميلاد : 22/09/1992
الموقع : فــ قلبها ــي
المهنة : لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Studen10
mms : لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل E96e15b34d
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5746

لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل   لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Emptyالإثنين 6 سبتمبر - 12:18

مرسيييييييييي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljory2010.montadarabi.com/
الأمير رمسيس
مشرفة
الأمير رمسيس


عدد المساهمات : 571
العمر : 32
الجنس : ذكر
الابراج : الثور
تاريخ الميلاد : 18/05/1992
المهنة : لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Studen10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 622

لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل   لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Emptyالخميس 23 ديسمبر - 2:51

55545 66666666 55545 66666666 55545 66666666 55545 66666666 55545 66666666 55545 66666666
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انـطـونـيـو
...:: مشــــرف المنتدى ::...
...:: مشــــرف المنتدى ::...
انـطـونـيـو


عدد المساهمات : 1258
العمر : 35
الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
تاريخ الميلاد : 23/08/1988
المهنة : لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Unknow10
mms : لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل E96e15b34d
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1459

لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل   لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل Emptyالثلاثاء 18 يناير - 6:35

يسلمو كـتـيـر☻ كـتـيـر☺ يـعـطـيـك/ــي الـــف☻ عـافـيـة☺
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلقة الشاعر عنتر بن شداد
» لمن لا يعرف عنتر يحي قاهر الفراعنة يتفضل بالدخول
» لمن لا يعرف كريم مطمور يدخل
» عنتر يحيى يدخل القفص الذهبي قبل مواجهة صربيا
» صور عنتر يحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● المنتدى العلمــــي ●•٠·˙ :: •¦[قسم شخصيات تاريخية •¦[-
انتقل الى:  

.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.
لمن لا يعرف عنتر ابن شداد يدخل 200x32_browser-all
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ريم غزالي الرسمي © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى ريم غزالي بــتــاتــآ
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ،

على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،
 والله ولي التوفيق

 ®www.rymghazali.forumarabia.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

Website counter